الزيود

 " منقول "

 وهم ثالث عشائر عباد عدداً بعد الفقهاء والمناصير. ويتألفون من تحالفات داخلية على أساس اصطلاحين عشائريين هما : 1- الدويكية ، 2- والشرابية. أما الدويكية فيتألفون من : (الجبور، الدويكات، البخيت، الشعار، الحرايزة، المغاريز . أما الشرابية فيتألفون من : ( الشراب، المواس، الهلال, التراكية، الشوافعه, والغنميين (الغنميون ), والسواجنة. ويتألف كل اسم من هؤلاء من عدة فروع أيضاً. أما الشراب فهم : الجبالي, الصياحين, الصالح, العلاوي, الحمدان, القناعرة. أما المواس فهم : العبدالات, المفلح, السليمان. أما الشوافعة فهم : الجرو، الرتيمة، الحميدان، الفقراء، العقيل, الشيابين. أما التراكية فهم : القطاطمة, الليليات, الدريوش, الجندي. أما الغنميين فهم : العبيد الله، القرون، الرصيفان. أما الدويكات فهم : المفلح، الفلاح، الخنيفس. أما الحرايزة فهم : السليمان, النويران, المناور, السعد, الحمدان. أما الشعار فهم : النزال, الفاضل, الفياض, السالم, الحسن. أما الشوافعه فهم : الفقراء العقيل، الرتيمة / الرتيمات

الجبرة

 " منقول "

 وهم رابع عشائر عباد عدداً وهم أهل ماحص. ويتألفون من عدة عشائر وذلك على النحو التالي :من النوحة  : الشبلي،العيسى (الفلاح، المفلح)، الرشيدات ، الفاضل، الشهاب. والنوحة أصلاً هم من الضيغم عشيرة عمير وعرار وكذلك الختالين من الضيغم, وكذلك الراشد والعبود والخضر / المناصير من الضيغم أيضاً, وهؤلاء أقارب في الجذور البعيدة

  والشياب من الجبرة فينقسمون إلى : الواعر، النادر، السعد، السعيد، القاسم.* أما العليوات من الجبرة فينقسمون إلى : الطلب، الهليل، أبو عليوة. الباكير. *أما العودات من الجبرة فينقسمون إلى : الصلاح، البدوي.  عباد الشمال : عبابيد عيرا ويرقا وهم : البقور، الرحامنة، الزيادات. البقور ويتألفون من : المصلح، السعايدة، الزبون، العايد، الطويقات، الشنيكات، الصلاحين. ولكل من هؤلاء فروع أيضاً.* أما السعايدة من البقور فهم يتألفون من : السالم، الفلاح، الطرودي، النمران، الحناوي. الرحامنة ويتألفون من : الخلايلة، العبيد، الدبوش، الهديبات ( ابو هديب )، الخمس أما الخمس من الرحامنة فيتألفون من : المصاطفة، الشكيرات، الجبرين، الشهابات، الصبيحات, ولكل منهم فروع أيضاً. الزيادات وأقسامهم : العلوان، العلاوين، الطواهية, الخراربة، المحاسنة، العوامرة، القرعان (الخضر)، الشرعة. أما الطواهية من الزيادات فينقسمون إلى : عيال سالم، عيال صالح، الشرعة. أما الخراربة فينقسمون إلى : النواصرة ، الخراربة. ولكل منهم فروع أيضاً. عبابيد العارضة / محافظة البلقاء / السلط : وهم كل من : الختالين و المناصير في العرضة : وقد شرحنا عن أقسامهم تواً, ذلك أن مناصير مرج الحمام ووادي السير هم امتداد لمناصير العرضة

وأما بقية عشائر عباد الشمال في العارضة والاغوار المحاذية فهم : الياصجين، النعيمات، الغنانيم، الحوارات، الرماضنة، المعادات، الحجاحجة، الصنابرة, الصوالحة. -الغنانيم ويتألفون من : الصالح والعيد، أما الصالح فينقسمون إلى : الفهيد، الطالب، الصياح، المسلم. أما العيد فينقسمون إلى : الحجاج، الصوان، المحاريج، الكايد. الرماضنة ويتألفون من : الحبيس، المصالحة، أبو يامين، الظواهرة، العطيش، الدواهيك, الختوم. الحجاحجة يتألفون من : أبو حنك، الداغش، الخريوش, الرديني. ومن الحوارات عشيرة الحوري في قرية حور من قرى اربد الشمالية. ومن الرماضنة عشيرة الرماضنة وتسكن قرى الكتة وما حولها في محافظة جرش. ومن الختوم عائلة العبادي في شرق جرش. ومن العبابيد عائلة الشرعة في رحاب / بني حسن, محافظة المفرق. وقد كان لعباد حلفاء عشائريين مهمين وهم : بني صخر (الصخور) وبني عجرم (العجارمة) وبني حميدة (الحمايدة) وبني عقبة ( العمرو ) والعتوم في محافظة جرش, وبني بونس ( الشريدة ) في دير أبي سعيد, والعبيدات في بني كنانة, والصقر في بيسان, والسرحان في بدو الشمال

 " منقول "